قيل في الشيخ محفوظ نحناح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قيل في الشيخ محفوظ نحناح

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:10 pm

بقلم / يحي أبوزكريّا
ارتبط إسم الشيخ محفوظ نحناح زعيم حركة حماس سابقا وحركة مجتمع السلم لاحقا بالحركة الإسلامية الجزائريّة منذ بروزها في الساحة الجزائريّة كامتداد لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي أسسّها الشيخ عبد الحميد بن باديس والتي قاومت الفرنسة والتغريب و استطاعت أن تصون الشخصيّة الجزائريّة ذات البعدين العربي والإسلامي.

وقد أتيح لمحفوظ نحناح أن يتعرّف على فكر الشيخين عبد الحميد بن باديس ورفيق دربه الشيخ البشير الإبراهيمي في مقتبل عمره، بل إنّه تبنى نفس شعار الشيخ عبد الحميد بن باديس الجزائر وطننا والعربية لغتنا والإسلام ديننا، و عندما كان طالبا في جامعة الجزائر إنفتح محفوظ نحناح على فكر سيّد قطب وحسن البنّا و أبو الأعلى المودودي، و أعجب بتجربة الإخوان المسلمين إلى درجة أنّه أصبح في وقت لاحق ممثلا للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين في الجزائر.

بدأ الشيخ محفوظ نحناح دعوته الإسلاميّة في المساجد والثانويات التي كان يدرّس فيها ثمّ في المعاهد الجامعيّة، و تعرفّ خلالها على رجالات الحركة الإسلامية في الجزائر من أمثال الشيخ أحمد سحنون وعبد اللطيف سلطاني و الدكتور عباسي مدني. و في الستينيّات والسبيعينيّات لم تكن الحركة الإسلامية الجزائريّة منشطرة على نفسها، كان هناك مشروع إسلامي واحد ينادي به الجميع المثقف الإخواني و المثقف السلفي والمثقف الجزأري – نسبة إلى الجزأرة – والمثقف الإسلامي عموما، و كثيرا ما كان محفوظ نحناح يلتقي بالدكتور عباسي مدني أو عبد الله جاب الله أو علي بلحاج دون حرج. و كانت لمحفوظ نحناح تجربة في النضال ضدّ سلطة هواري بومدين وبعده نظام الشاذلي بن جديد قادته إلى السجن مع رجالات الحركة الإسلامية. غير أنّه أطلق سراحه في عهد الشاذلي بن جديد ليواصل نضاله الإسلامي بدون إطار سياسي، فقد كانت الدعوة الإسلامية في الجزائر تلقائية عفوية لا تخضع لأيّ تنظيم هرمي أو غيره. فقد كان محفوظ نحناح يجوب الجزائر شرقا وغربا وجنوبا وشمالا، ليقدم دروسا ومحاضرات عن السيرة النبوية و الإسلام في أبعاده الحضارية و الصراع الفكري في الجزائر بين الأصالة والمعاصرة، بين العروبة والفرانكفونية، أو كما كان يقول رحمه الله بين "حزب باديس" (نسبة لابن باديس) و"باريس" (العاصمة الفرنسية) في الجزائر.

ومع بداية التعدديّة السياسيّة والإعلامية التي أطلقها الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد عقب أحداث خريف الغضب في 05 تشرين الأوّل – أكتوبر سنة 1988 إجتمع رجالات الحركة الإسلامية في الجزائر في مسجد الأرقم الذي كان يؤمّه شيخ الحركة الإسلامية الجزائرية الشيخ أحمد سحنون للتفكير في إنشاء حزب إسلامي يجمع كل القيادات الإسلامية في الجزائر بمختلف توجهاتها، و هنا كان لمحفوظ نحناح موقف من المسألة!.

وفي الوقت الذي تأسسّت فيه الجبهة الإسلامية للإنقاذ في أيلول – سبتمبر 1989 بقيادة عباسي مدني وعلي بلحاج، أسسّ محفوظ نحناج جمعية إسلامية هو ورفيق دربه محمّد بوسليماني تحولّت فيما بعد إلى حركة المجتمع الإسلامي – حماس - , كان الشيخ محفوظ نحناح ضدّ التوجهات السياسيّة لعباسي مدني وعلي بلحاج ونهج الجبهة الإسلامية للإنقاذ بشكل عام، فقد عارض الإضراب السياسي الذي دعت إليه جبهة الإنقاذ في حزيران – جوان 1991. وبعد اعتقال قادة جبهة الإنقاذ وحلّها إداريا في شهر آذار – مارس1992 , أصبح محفوظ نحناح وحده في الواجهة السياسية مع الشيخ عبد الله جاب الله الذي أسسّ بدوره حركة النهضة الإسلامية.

وقد صنفّت السلطة السياسيّة الجزائرية حركتي نحناح وجاب الله في خانة الحركات الإسلامية المعتدلة التي يمكن التحاور معها وإشراكها نسبيا في الحكم، و عبر هذه القناعة السلطوية أصبحت حركة نحناح حاضرة في البرلمان الجزائري وأعتبر أهمّ حليف للسلطة الجزائريّة، و كان محفوظ نحناح يبررّ ذلك بقوله : "نحن نؤمن بالمرحليّة في تحقيق مشروعنا الإسلامي". و قد جلب له تحالفه مع النظام الجزائري سخط أنصار الجبهة الإسلامية للإنقاذ وسخط الجماعات الإسلامية المسلّحة التي كانت ترى فيه شخصا إنتهازيّا براغماتيّا نفعيّا. بينما هو وأنصاره والذين كثير منهم من حملة الشهادات العليا فكان لهم وجهة نظر أخرى تنص على جواز التغيير من الداخل أي التسللّ إلى مواقع النظام لتغييره من الداخل.

غير أنّ آخرين يرون أنّ محفوظ نحناح أعطى السلطة الجزائريّة منذ انقلابها على خيار الشعب وإلغائها الانتخابات التي فازت فيها الجبهة الإسلامية للإنقاذ في كانون الأول – ديسمبر 1991 أكثر مما أعطته السلطة السياسية التي غدرت به وحرمته من المشاركة في الإنتخابات الرئاسيّة بحجة أنّّه لم يشارك في الثورة الجزائرية – 1954 وإلى 1962 – وهو الشرط الذي كان يجب توفره دستوريا فيمن يرغب للترشح للانتخابات الرئاسيّة. كما أنّ نحناح وقف بقوة إلى جانب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة و طالب أنصاره بمنح أصواتهم لبوتفليقة وليس لأحمد طالب الإبراهيمي نجل الشيخ البشير الإبراهيمي والذي كان يعدّ أبا روحيا وفكريا لنحناح. ومرّت الأيام فإذا بنحناح يوجّه توبيخه لبوتفليقة الذي يحرص على الحديث باللغة الفرنسية حتى مع الفلاحين و طالب بوتفليقة بالامتثال للدستور الجزائري والتحدث باللغة العربية فقط.

لقد كان محفوظ نحناح يؤمن إلى النخاع بمشروع الدولة الإسلامية، لكن ليس عن طريق العنف والمواجهة بل عن طريق النضال السياسي وخصوصا في المجتمع الجزائري الشديد التعقيد والإرباكات. و لم يكن يرى بدّا في التعامل مع "الإنقلابيين" الجزائريين إذا كان ذلك يدعو إلى تحصين المشروع الإسلامي في الجزائر من الإنهيار و ثمرات الدعوة الإسلامية من الذبول. وهذا ما جلب له الكثير من السخط من كل الدوائر الإسلامية جزائريّا وعربيا وإسلاميا.

وشئنا أو أبينا فإنّ محفوظ نحناح كان هو حركة حماس وحمس وحماس وحمس هي محفوظ نحناح وقد تشهد هذه الحركة تراجعا كبيرا في ظلّ غيّاب نحناح. وتشاء الأقدار أن يفارق نحناح الحياة بمرض السرطان قبل أيام من إطلاق سراح قادة الإنقاد عباسي مدني وعلي بلحاج الذين قضيّا إثني عشر سنة كاملة في سجن البليدة العسكري، و اللذان كان في أمسّ الحاجة إلى نصرة نحناح الذي كان يتجنب الحديث عنهما خصوصا وأنّ المؤسسّة العسكريّة في الجزائر كانت تتحسسّ من أي شخص يورد في حديثه إسم عباسي مدني وعلي بلحاج .

رحم الله محفوظ نحناح فقد كان دائم الحركة، دائم الحيوية، أثارا نقاشا وجدلا مستمرا داخل التيار الإسلامي وبين صفوف المعارضة.. نسأل الله أن له الرحمة والغفران وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يتجاوز عنا وعنه وعن جميع المسلمين
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91
نقاط : 385
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيل في الشيخ محفوظ نحناح

مُساهمة من طرف أمل المستقبل في الخميس يونيو 04, 2009 5:00 pm

avatar
أمل المستقبل
Admin

عدد المساهمات : 616
نقاط : 3000698
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 24
الموقع : http://hmsyellel.yoo7.com

046877140 http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى