قيل في الشيخ محفوظ نحناح01

اذهب الى الأسفل

قيل في الشيخ محفوظ نحناح01

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:12 pm

محطات في حياة الشيخ محفوظ نحناح-رحمه الله.
نشر يوم الأربعاء 07 يونيو 2006


"عثمان نجاري
ولد الشيخ محفوظ نحناح بتاريخ 28 جانفي 1942م، بمدينة البليدة، وهو من عائلة عرفت بالمحافظة على مبادئ الإسلام واللغة العربية والقيم الوطنية وبدأ دراسته الأولى في مدرسة الإرشاد التي أسستها الحركة الوطنية وتتلمذ على يد أساتذة أجلاء كمن رجال الحركة الوطنية والحركة الإصلاحية وأكمل مراحل تعليمه الابتدائية والثانوية والجامعية بالوطن.


- شارك في الثورة التحريرية، فقد عاش الثورة كشاب يقوم بالعمليات الفدائية ويشارك في تنظيم المظاهرات الشعبية التي كان يرفع فيها شعار الجزائر المسلمة.
- بعد الاستقلال اشتغل في التدريس في المؤسسات التربوية وفي جامعة الجزائر.
- ساهم في فتح مسجد الجامعة المركزية مع المرحوم المفكر مالك بن نبي والشهيد محمد بوسليماني.
- كان يرى أن تركات العهد الاستعماري تفرض عل المثقف والمفكر والسياسي دخول معركة توطيد محتويات وأبعاد الاستقلال الوطني وترسيخ ثقافة البناء وإشاعة الحريات والأسلوب الديمقراطي في تسيير شؤون الدولة وإشراك الطاقات.
- اتخذ من النادي الثقافي والمسجد والجامعة والمعهد وسائل لنشر آرائه وأفكاره وتوجيه انتقاداته السياسية للمستهترين بالإسلام وقيم الشعب والمكبلين للحريات والمحتكرين للثروة وللقرار.
- توجه النظام السياسي الجزائري بعد الاستقلال إلى انتهاج النظام الاشتراكي بإصدار عدة قوانين في هذا الشأن كقانون الثورة الزراعية فقام الشيخ محفوظ نحناح بمعارضة هذا التوجه وحاول من خلال محاضراته كشف عيوب النظام الاشتراكي وانعكاساته الروحية والمادية على الشعب والوطن.
- وفي سنة 1976 أصدرت السلطة ميثاق ودستور يكرس التوجه الاشتراكي دون استشارة الشعب الذي كان لا يزال يعاني من جراحات الثورة التحريرية، ولما أدرك الشيخ نحناح أن هذا يتعارض مع قيم المجتمع وتراثه الثقافي والفكري ويكرس الانحراف، أعلن معارضته الصريحة لذلك وأصدر مع بعض إخوانه بيانه الشهير تحت عنوان (إلى أين يا بومدين؟).
- فثارت ثائرة النظام السياسي فعمد إلى تكميم الأفواه وكبت الحريات وألقي على الشيخ محفوظ نحناح القبض وأودع في السجن وحكم عليه بخمسة عشر سنة سجنا عرف فيها محن السجن بين بوفاريك إلى تازولت (باتنة) إلى الأصنام (الشلف حاليا) إلى مستغانم، بعد أن اتهمه النظام السياسي بمحاولة تحريض الشعب على العصيان ومحاولة قلب النظام و...
- بعد خروجه من السجن في بداية الثمانينات، كان الشيخ محفوظ نحناح من المساهمين في تنظيم التجمع الإسلامي الكبير بالجامعة المركزية سنة 1982 وقام بصياغة بيان التجمع المذكور.
- دخل في الثمانينات إلى الجامعة المركزية مرة أخرى مدرسا بمعهدها لأصول الدين فكانت له نظرات متميزة في السيرة النبوية وتفسيرا القرآن الكريم ولاقت محاضراته إقبالا كبيرا من قبل الطلاب نظرا لمنهجيته الفكرية وأسلوبه الشيق من إسقاطات على مشكلات الواقع ومعالجته.
- حرصا منه على حماية الوطنية وتوجيه الرؤى الإسلامية والوطنية المتعددة بما يخدم مصلحة الدين والوطن، نادى الشيخ محفوظ نحناح إلى تأسيس رابطة للدعوة الإسلامية، كان ذلك في نوفمبر 1989 بمسجد الأبيار، وتأسست بالفعل هذه الرابطة التي كان أحد أعضائها.
- بعد الانفتاح السياسي مباشرة كان إعلان الشيخ محفوظ نحناح عن تأسيس جمعية الإرشاد والإصلاح الوطنية كأول مبادرة على المستوى الحزبي والجمعوي عبر الوطن في أواخر سنة 1988 وكان برنامجها ذا أبعاد ثقافية اجتماعية وتربوية.
- وبعد أقل من سنتين أسس الشيخ محفوظ نحناح حركة المجتمع الإسلامي (حماس) والتي عقدت أول مؤتمر لها في شهر ماي 1991، وبعد أول مؤتمر للحركة الإسلامية في ظل الانفتاح.
- بعد اندلاع الأزمة لم يتوقف الشيخ محفوظ نحناح عن بذل كل مسعى يصب في نطاق حل الأزمة الحاصلة في البلاد في أسرع وقت واقل التكاليف مقترحا في ذلك الطروحات والمواقف والبرامج منظومة حلول لمختلف أبعاد الأزمة.
- في نوفمبر 1995 ترشح للانتخابات الرئيسية وتحتل حسب النتائج المعلنة على أكثر من ثلاثة ملايين صوت (المرتبة الثانية) وكان يهدف من خلال ذلك: إرجاع الكلمة للشعب ومعالجة مشكل الشرعية، وبناء المؤسسات وتوسيع قاعدة الحكم وتكريس الديمقراطية وتقديم الصورة الناصعة للمشروع الإسلامي، التعاون من أجل معالجة الأزمة ووقف الانهيارات، التكفل بانشغالات المواطنين.

واستمر الشيخ محفوظ نحناح بمساعيه الحثيثة في داخل الوطن وخارجه وباجتهاداته السياسية التي أصبحت اليوم مثار إعجاب وتقدير وبحنكته السياسية التي باتت مضرب المثل لدى أصدقائه وخصومه وبمنهجه الرصين الذي أصبح اليوم موئلا للقاصدين، هذا المنهج القائم على السلم والحوار والتعايش والاعتدال والمشاركة والتعاون والتوافق والمصالحة والحريات والحقوق وتغليب المصلحة العليا للوطن والتنمية والتطوير إلى أن انتقل إلى رحمة الله في 19 جوان 2003م.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91
نقاط : 385
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيل في الشيخ محفوظ نحناح01

مُساهمة من طرف أمل المستقبل في الخميس يونيو 04, 2009 5:01 pm

مشكووور أخي على التقديم الرائع
avatar
أمل المستقبل
Admin

عدد المساهمات : 616
نقاط : 3000698
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://hmsyellel.yoo7.com

046877140 http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى