" الجماعة " احتوى مغالطات واضحة حول حسن البنا والقضاء سيردع المسيء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

" الجماعة " احتوى مغالطات واضحة حول حسن البنا والقضاء سيردع المسيء

مُساهمة من طرف بحري أسامة في الإثنين أغسطس 23, 2010 1:22 pm

" الجماعة " احتوى مغالطات واضحة حول حسن البنا والقضاء سيردع المسيء

شهدت الأيام الماضية ضجة إعلامية هائلة حول مسلسل "الجماعة" للكاتب وحيد حامد، الذي تناول حياة الإمام الراحل حسن البنا ومسيرة جماعة الإخوان المسلمين، وفي أول رد فعل على ذلك المسلسل قام سيف الإسلام حسن البنا برفع دعوى قضائية ضد الكاتب والشركة المنتجة. كما قررت جماعة الإخوان إنتاج مسلسل للرد على ما جاء في مسلسل وحيد حامد . الشروق التقت السيد سيف الإسلام حسن البنا نجل الإمام الراحل وتحدثت معه في هذا الشأن .


  • المنطق يقول إن الحكومة تقف وراء عرض المسلسل لتشويه صورة الإخوان قبل الانتخابات

    هل شخصية حسن البنا التي شاهدناها في المسلسل مطابقة لشخصية حسن البنا الحقيقة؟
    هناك اختلاف شديد حول ما جاء في المسلسل عن شخصية حسن البنا والظروف السائدة في ذلك الوقت، فبعض الوقائع غير صحيحة والبعض الآخر شوه صورته الحقيقة منذ الصغر، وجاء الحوار مهترئا بالهمزات، كما جاء في الحلقات الأولى والتي ستبنى عليها اتهامات في الحلقات التالية، وقد أعرب الكاتب صراحة عن نواياه الحقيقية في جريدة الأهرام عندما قال إن حسن البنا بدأ رجل دين ثم انقلب إلى رجل سياسة وفشل في المجالين، وهذا رأي شخصي وليس حياديا، وكان يجب على الكاتب أن يلتقي بالناس القريبين من تلك الشخصية في القرية التي عاش فيها، وأحب أن أؤكد أن ما جاء في المسلسل من وقائع عن شخصية حسن البنا غير صحيحة، وأضرب مثلا على هذا أن ما جاء في المسلسل من قيام حسن البنا بإرسال خطابات تهديد باسم جمعية الأخلاق إلى بعض الأشخاص لعدم ارتكابهم المعاصي غير صحيح والحمد لله لدينا قضاء عادل سوف نلجأ إليه ليحاسبه حسابا عسيرا .

  • وما ردكم على ما قاله وحيد حامد من اتهام لحسن البنا بتقاضي أموال من المملكة العربية السعودية لإحياء الخلافة الإسلامية؟
    كلامه ليس له أي دليل، ولو كان حسن البنا يريد أموالا لأخذ من الإنجليز الذين عرضوا التعامل معه في الواقعة التي ذكرها حامد النصر في مذكراته، عندما دعاه صاحب بنك بركليز إلى منفلوط للتعامل معه، إلا أنه رفض وهذه الواقعة لها شهود، لقد عاش حسن البنا حياة الزهد والتقشف، ولو أراد أن يكون مليارديرا لفعل ذلك .

    هناك أيضا اتهامات وجهها الكاتب إلى حسن البنا بوجود علاقة نفعية بينه وبين الملك فاروق فما صحة ذلك؟
    هذا ليس صحيحا، فمن المعروف أن الأزهر وليس حسن البنا هو الذي دعا بمبايعة الملك خليفة للمسلمين، وحاول الملك التقرب من شيوخ الأزهر الذين أفتوا بنسبه إلى آل البيت، وحتى الآن لا زال ملف حسن البنا مغلقا في بريطانيا، وحاولت الإطلاع عليه لكنهم رفضوا، وقامت السيد هدى عبد الناصر بنقل وثائق بريطانية جاء فيها أن بريطانيا لا تخشى إلا من حسن البنا، ولذلك طلبوا من النحاس باشا إسقاطه في الانتخابات، لأنه قاتل مع الإخوان الإنجليز في قناة السويس، وطالب من الحركة الوطنية العمل على مطالبة إنجلترا بالوفاء بوعودها بالجلاء من مصر بعد الحرب .

    هذا يجرنا إلى سؤال آخر حول طبيعة العلاقة بين حسن البنا وعبد الناصر خاصة بعد أن كشف المستشار الدمرداش عقالي أحد رموز الإخوان أن حسن البنا أوصى بأن يكون عبد الناصر مرشدا للإخوان؟
    رغم احترامي وتقديري للدمرداش العقالي، إلا أنه ليس لدي علم بتلك الوثيقة، إلا أنه من المؤكد أن عبد الناصر كان عضوا في التنظيم الخاص بالإخوان، وهو ما كشفه وحيد رمضان أحد رجال الثورة في حديثة الأخير من على فراش المرض، عندما قال إن عبد الناصر كان في التنظيم الخاص بالإخوان وأن محمود لبيب أطلق على التنظيم الذي كونه عبد الناصر والذي عاهد الإخوان على العمل بمبادئ الإسلام، إلا أنه لم يف بوعده وانفرد بالحكم، ولم يستجب لنصائحنا بوضع دستور للبلاد وانسحاب الجيش إلى الثكنات وإقامة حياة ديمقراطية .

    رغم سلبيات مسلسل حسن البنا إلا أن البعض قال إن عرض المسلسل في التلفزيون العمومي يعد اعترافا من الحكومة بأهمية الإخوان . فما تعقيبك على ذلك؟
    هذا جائز، فلا أحد يستطيع أن ينكر الحقيقة، فالإخوان فازوا في الانتخابات الماضية في المرحلة الأولى بأكبر عدد من المقاعد، إلا أن الحكومة استخدمت ضدهم التزوير والعنف في المرحلة الثانية والثالثة.

    لجوؤك إلى القضاء لوقف المسلسل، هل كان بسبب إساءته لرموز الجماعة أم إلى شخصية حسن البنا؟
    لا فرق بين الجماعة وحسن البنا، فالذي يسيء إلى حسن البنا يسيء للإخوان لأنهم يطبقون مبادئ حسن البنا .

    وهل تعتبر ان إنتاج مسلسل يرد على هذا المسلسل أفضل من رفع دعوى قضائية؟
    لابد من الدعوى القضائية حتى لو تم إنتاج مسلسل، لأن المسيء لابد أن ينال عقابه حتى يكون عبرة لغيره، فالذي يحاول هدم حسن البنا سوف يهدم مصطفى كامل وسعد زغلول .

    وهل تعتقد أن عرض المسلسل في هذا التوقيت يرتبط بمحاولة تشويه صورة الإخوان قبل الانتخابات؟
    العقل والمنطق يقولان هذا .. فشراء التلفزيون للمسلسل بمبلغ ضخم يؤكد أن الدولة تمتلك خطة إعلامية لتحطيم منافسيها أثناء الانتخابات .

    وهل ترى أن الإخوان انحرفوا عن مسيرة حسن البنا واتجهوا إلى الديكتاتورية كما حدث في انتخابات مجلس شورى الإخوان الماضية؟
    هذا غير صحيح فالجماعة تسير على نفس خطى حسن البنا ولا زالت متمسكة بمبادئه التي لا غنى عنها لاستمرار الجماعة، فهذه الجماعة تستعصي على الإغراء والانحراف، فالانتماء للإخوان لا يحقق أي مكاسب دنياوية، بل يكون العضو معرض للاعتقال، وإذا تخلت الجماعة عن خطها فقدت شعبيتها لأن مصدر قوتها هو الصدق والحرص على القضايا الوطنية والحفاظ على الهوية الإسلامية .

    كيف ترى تحالف الإخوان مع بعض الأنظمة والجماعات ثم الانقلاب عليها على الرغم من اختلاف تلك الجهات مع مبادئ الإخوان وآخرها التحالف مع الجمعية الوطنية للتغيير التي يرأسها البرادعي؟
    سياسة الإخوان قائمة على الوقوف مع الحكومات إذا أصلحت والعكس صحيح، وخير مثال على ذلك أن الإخوان أيدوا النقراشي في مطالبته إنجلترا الجلاء عن من مصر رغم صدامهم معه قبل ذلك، أما بالنسبة للتحالف مع بعض الحركات والأحزاب فنحن نتحالف على المبادئ وليس على الأشخاص، فلقد تحالفنا مع حزب العمل على النقاط التي اتفقت عليها الأمة وتحالفنا مع الجمعية الوطنية للتغيير على المبادئ السبعة التي نادت بها من إجراء انتخابات نزيهة ومحاربة الفساد وغيرها من المبادئ الأخرى.

    في النهاية ما هي رؤيتكم لمستقبل مصر في ضوء المعطيات القائمة؟
    نحن نسعى لتغيير الواقع، ولكن النتائج بيد الله ونحن لا نريد مالا أو جاها، ولكننا نشعر أن مصر في خطر وتسعى القوى الخارجية إلى تمزيقها ولا سبيل للإصلاح إلا اتحاد الحكومة والشعب على خطة لمواجهة النفوذ الخارجي ووضع خطة للإصلاح ومحاربة الفساد حتى نحقق التقدم.
avatar
بحري أسامة
عضو نشيط في المنتدى
عضو نشيط في المنتدى

عدد المساهمات : 32
نقاط : 79
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى