الرياضيات.. أعشقها!

اذهب الى الأسفل

20022011

مُساهمة 

الرياضيات.. أعشقها!




الرياضيات.. أعشقها!




في البداية لابد أن نقدم كل التحايا لعشاق الرياضيات.. أولئك الذين يحملون ذهناً متوقداً.. ويقدمون خدمات جليلة عبر قدراتهم المميزة في التحليل والاستنتاج وحل المشكلات. تساعدنا المهارات الرياضية على مواكبة التغيرات والتطورات المعقدة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي. كما أننا نستخدم الرياضيات في انجاز مهام الحياة اليومية، مثل ضبط دفاتر الحسابات، التسوق في المحال التجارية، الطبخ، وضبط الميزانيات الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، نكتسب العديد من المهارات الهامة بدراستنا للرياضيات، منها حل المشكلات، والتحليل، والتقدير. إن المعرفة الرياضية من أهم متطلبات العمل في العديد من الوظائف، خاصة وظائف الدخل المرتفع.

للأسف يعتقد الكثير من الطلاب أن كل دارسي (الرياضيات) مصيرهم التدريس وحمل (الطبشور)! وشرح أمور يصعب فهمها.. هذه فكرة خاطئة.. وسنقوم بمشيئة الله في هذا المقال بتوضيح آفاق دراسة الرياضيات.

يبلغ عدد خبراء الرياضيات (Mathematician) العاملين في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 15,500 خبير. إلا أن هناك ملايين من العمال ممن يتطلب عملهم إتقان المهارات الرياضية، بل يمكن أن نقول أن غالبية الأعمال والمهن تتطلب قدرا لا بأس به من المعرفة الرياضية. على سبيل المثال، لابد أن يكون النجار على دراية بكيفية أخذ المقاسات وتحديد الأطوال والزوايا حتى يتمكن من تركيب الأعمال الخشبية وملحقاتها. أما عمّال تشغيل الآلات، فلابد أن يكونوا على وعي بالأبعاد والزوايا وكيفية قياسها. كذلك، لابد أن يتمكن الموظفون المسئولون عن الإقراض عن تحديد نسب الدين لحملة الأسهم العادية قبل الموافقة على طلبات الحصول على قروض. في الحقيقة، تعتبر المهارات الرياضية من أهم متطلبات العمل في مجالات العلوم/ الهندسة، الحاسب الآلي، والأعمال التقنية والفنية.

كما تلعب الرياضيات دورا هاما في التعليم، حيث تعتبر جزءا أساسيا من البرامج التعليمية. كما تشترط غالبية الكليات والجامعات اجتياز المتقدمين مستوى جيد في الرياضيات حتى يتم قبولهم في أصعب تخصصاتها.


*** والآن ما هي أهم الأعمال والوظائف المتاحة لدارسي الرياضيات
سبق وأشرنا إلى أن غالبية الأعمال تتطلب قدرا لا بأس به من المعرفة الرياضية، لكن هناك بعض الأعمال التي تتطلب قدرا أكبر من إتقان المهارات الرياضية. في حال نجحت في اجتياز العديد من المقررات الرياضية وكان لديك ميل وحب للرياضيات أو قمت باختيار الرياضيات كمادة تخصصك الجامعي، يمكنك الالتحاق بأي من الوظائف التالية:

1. خبراء المخاطر وحسابات التأمين(الاكتواريين). وتتلخص مهام عملهم في الإجابة على التساؤلات المتعلقة بالمخاطر المستقبلية، صياغة الاستراتيجيات الاستثمارية، واتخاذ قرارات التسعير. وقد يتولوا أيضا مسئولية تصميم خطط التأمين، المعاشات والخطط المالية الأخرى من خلال حساب احتمالات الحوادث مثل المرض، الإعاقة، أو الوفاة في ضوء الإحصاءات المتوفرة. يتطلب العمل في شركات التأمين(سواء التأمين على الحياة أو على الحوادث) الحصول على درجة البكالوريوس في الرياضيات أو الإحصاء. لابد أن يكون لدى المتقدمين لوظيفة كهذه معرفة جيدة بالعديد من فروع الرياضيات، مثل التفاضل والتكامل، حساب الاحتمالات والإحصاء، ولا ننسى بالطبع اجتيازهم للاختبارات الأولية لحساب المخاطر. يمكنك التعرف على تخصص (دراسات الأكتواري) عبر تصفحك لقسم التخصصات الجامعية في برنامج (اكتشاف).

2. علماء الرياضيات. يستخدم علماء الرياضيات معارفهم الرياضية وأدواتهم الحسابية في وضع نظريات وأساليب رياضية يتم استخدامها في حل المشكلات الاقتصادية، والعلمية، والهندسية والتجارية. عادة ما يستعين علماء الرياضيات بأجهزة الحواسيب في حل المشكلات، وتطوير النماذج، وتحليل العلاقات بين المتغيرات ومعالجة البيانات الضخمة. لابد أن يجتاز علماء الرياضيات درجة البكالوريوس في الرياضيات(على الأقل). قد يعمل الحاصلون على درجة البكالوريوس في الرياضيات كمساعدين لعلماء الرياضيات الكبار أو يعملوا على حل المشكلات الأقل صعوبة. يحتاج غالبية علماء الرياضيات العاملين في القطاع الخاص درجة الماجستير أو الدكتوراة.

3. محللي بحوث العمليات. وهم خبراء في حل المشكلات.. حيث يعملون لدى المؤسسات والشركات التجارية الكبرى. وتساعد مجهودات هؤلاء الأفراد في تحسين أداء الشركات من خلال تطبيق المبادئ الرياضية. كما يعملون على حل مشكلات أخرى كتصميم الخدمات، وجداول العاملين، والتنبؤ وأنظمة التوزيع. وغالبا ما يستخدموا النماذج الرياضية لتفسير كيف تسير الأمور في المؤسسة وتحديد الخطوات التي لابد من اتخاذها لتنظيم الأمور بشكل أفضل. يفضل غالبية أصحاب العمل تعيين محللين حاصلين على درجة الماجستير في بحوث العمليات، أو الهندسة الصناعية، أو علم الإدارة.

4. الخبراء الإحصائيين. وتتولى هذه الفئة جمع، وتحليل وتقديم البيانات الإحصائية بالإضافة إلى تصميم، وتنفيذ وتفسير نتائج الدراسات والتجارب. يستخدم الخبراء الإحصائيون الأساليب الرياضية في التنبؤ بأمور مثل الظروف الاقتصادية أو النمو السكاني في تطوير اختبارات ضبط الجودة للمنتجات المصنعة، ومساعدة مديري المؤسسات التجارية أو الموظفين الحكوميين على اتخاذ القرار وتقويم نتائج البرامج الجديدة.

تعتبر درجة البكالوريوس في الرياضيات أو الإحصاء الحد الأدنى من متطلبات العمل في هذا المجال. أما وظائف الأبحاث، فتتطلب غالبيتها درجة الماجستير أو الدكتوراة.


*** الوظائف التي تتطلب مهارات رياضية قوية. تتطلب بعض الوظائف خلفية رياضية قوية، وذلك كما يلي.
• علماء الفيزياء والأحياء والكيمياء. يسعى علماء الفيزياء، الإحياء، الكيمياء والجيولوجيا إلى اكتشاف المبادئ الأساسية التي تفسر سير الأمور كحركة الأرض، الكون والكائنات الحية. وفي هذا السياق، تلعب القدرة على استخدام العلاقات الرياضية في فهم ووصف سير الطبيعة دورا هاما. لابد أن يكون لدى غالبية العلماء درجة الدكتوراة في مجال عملهم، خاصة هؤلاء المتخصصين في البحوث المتقدمة، إلا أن بعض العلماء في البحث التطبيقي لا يحتاجون إلى أكثر من درجة البكالوريوس أو الماجستير.

• علماء الاجتماع. يقوم علماء الاجتماع بأبحاث تساعدنا على فهم الظواهر الاجتماعية.
• محللي النظم وعلماء الحاسب الآلي.

يقوم العاملون في مجال علوم الحاسب الآلي بتصميم أنظمة الحاسب وإجراء الأبحاث اللازمة لتحسين هذه الأنظمة. وقد يقوموا أيضا ببرمجة أجهزة الحواسيب. قد لا تكون المهارات الرياضية المتقدمة شرطا أساسيا للعمل في مجال البرمجة، إلا أن التدرب على المهارات الرياضية يساعد على تطوير القدرة على التفكير المنطقي، وهو أمر ضروري لكافة العاملين مع الحواسيب.
يحصل غالبية هؤلاء العاملين على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب، أنظمة المعلومات أو هندسة الحاسب. قد تتطلب بعض الوظائف البحثية الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة.

• المهندسون. يستخدم المهندسون النظريات والمبادئ الرياضية حتى يتمكنوا من حل المشكلات الفنية. كما أنهم يستخدموا الرياضيات في تصميم الآلات، المنتجات أو النظم. تتطلب غالبية الأعمال في مجال الهندسة درجة البكالوريوس.

• الفنيون الهندسيون . يستخدم الفنيون الهندسيون النظريات والمبادئ الرياضية، الهندسية والعلمية حتى يتمكنوا من حل المشكلات الفنية في البحث والتطوير، التصنيع وغيرها من المجالات الأخرى ذات الصلة. ويعتبر نطاق عمل هذه الفئة محدود نسبيا مقارنة بالمهندسين والعلماء، إلا أنهم يعتمدوا على الأساليب الرياضية في عملهم بشكل أكبر.
هناك العديد من الطرق التي تؤهلك للعمل كفني هندسي، إلا أن غالبية الوظائف تتطلب قدرا لا بأس به من التدريب فضلا عن الحصول على دبلومة من إحدى الكليات التقنية.

*** مهن تتطلب إلماماً بالرياضيات التطبيقية**
 المحاسبين والمدققين
 مديري الخدمات الإدارية
 قائدو الطائرات
 محللو الميزانيات
 أخصائيو العلاج الطبيعي
 مبرمجو الكمبيوتر
 مفتشو البناء والإنشاءات
 المديرون ومقاولي الإنشاءات
 مقدرو المصروفات والتكاليف
 أطباء الأسنان
 خبراء البصريات
 المخططين
 مديري التعليم
 المديرون المالوين
 المديرون العوام وكبار الموظفين التنفيذيين
 كبار المسئولين التنفيذيين الحكوميين والمشرعين
 مديرو الإنتاج الصناعي
 سماسرة ووكلاء التأمين
 موظفو التأمين
 موظفو وخبراء الإقراض
 المستشارون والمحللون الإداريين
 أخصائيين النظارات
 الصيادلة
 الأطباء
 الأخصائيين النفسيين
 الوكلاء، السماسرة والمثمنين العقاريين
 المعلمين في رياض الأطفال، والمدارس الابتدائية، الإعدادية والثانوية
 مندوبي مبيعات الخدمات المالية والأوراق المالية
 المعلمين في مجال التربية الخاصة
 علماء المسح والتخطيط
 المخططين
 الأطباء البيطريين

هذه نظرة عامة على هذا التخصص المميز والذي لا يستوعب سوى المميزين.. لك التحية
avatar
أمل المستقبل
Admin

عدد المساهمات : 616
نقاط : 3000698
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://hmsyellel.yoo7.com

046877140 http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الرياضيات.. أعشقها! :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى