ماذا تعرف عن الهندسة المدنية ....؟

اذهب الى الأسفل

20022011

مُساهمة 

ماذا تعرف عن الهندسة المدنية ....؟




ماذا تعرف عن الهندسة المدنية ....؟





من منا لم يسمع عن تخصص الهندسة المدنية؟ انه ذلك التخصص الذي ُيعنى
ببناء وتشيد البنية التحتية للإنسان المعاصر. المهندس المدني هو المسئول عن تخطيط وبناء الطرق، والجسور، والسدود، والأنفاق، وأنظمة الري والزراعة، والمباني العملاقة، والمطارات، والمباني، وأنظمة المياه والصرف الصحي، وكل ما من شأنه الرقي بحضارة البشر وتحسين سبل معيشتهم وتسخير موارد الطبيعة لخدمة ورفاهية الإنسان.

هذا عن الحاضر. أما عن الماضي، فحدث ولا حرج حيث أثبت أجدادنا أنهم كانوا مهندسين من الطراز الأول، فالهندسة المدنية تخصص مرتبط بتواجد الإنسان، أي أنه قديم قدم الإنسان الذي خلقه الله، سبحانه وتعالى، لعمارة الأرض. ويمكنك التعرف على العبقرية الهندسية للإنسان على مدى التاريخ من خلال تتبع الانجازات الهندسية الكبرى مثل الأهرامات، المعابد، الكنائس، المساجد، القصور،.... وأخيرا ناطحات السحاب التي أثبت الإنسان الحديث من خلالها أنه تفوق على نفسه.
ونظرا للدور البارز الذي يلعبه هذا التخصص في حياتنا، جئنا لكم بمقالة هامة تناقش أهم فروع التخصص، مجالات العمل فيه ودوره في الأخذ بيد البشرية نحو المستقبل.


فروع الهندسة المدنية:

الهندسة المدنية تعد من أكبر فروع الهندسة وأكثرها تشعباً. فعلي سبيل المثال لا الحصر اعتمدت جمعية المهندسين المدنين الأمريكية (ASCE) اثنان وعشرين شعبة من الشعب الهندسية ضمن تخصصات الهندسة المدنية، وما هندسة الإنشاءات، وهندسة النقل والمواصلات، وهندسة مصادر المياه إلا أمثلة بسيطة لتلك الشعب والأقسام.

هناك فروع وتشعبات كثيرة في أقسام الهندسة المدنية في الجامعات المختلفة ونطرح هنا أكثر الأقسام شهرة وشيوعاً في الجامعات المرموقة:

هندسة التربة والأساسات: وتختص بتصميم القواعد والاسس للمنشآت المختلفة، وتثبيت التربة لأعمال الرصف والزراعة.

هندسة الإنشاءات: تختص بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وكذلك بنظم الإنشاء والتشييد، كما تُعنى بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أداءها.

هندسة النقل والمواصلات: وتعني بشئون هندسة الطرق والرصف، وهندسة المرور، وتخطيط برامج النقل، وهندسة المطارات والموانئ والسكك الحديدية.

هندسة مصادر المياه والصرف الصحي: وتهتم بالتحكم بالمياه ودرء أخطار الفيضانات، وإنشاء السدود، والتحكم بالتلوث، وهندسة مصادر المياه ( الآبار، والأنهار، والبحيرات) والتخلص من النفايات البشرية، ونفايات المصانع وغيرها.


فرص العمل والوظائف المتاحة:

إن مهنة الهندسة المدنية ذات تشعبات واختصاصات متعددة ومن الصعب حصر فرص العمل المتاحة للمهندس المدني لأنها تشمل على مراحل التصميم الأساسي، والإشراف علي التنفيذ، والتشغيل والصيانة للمنشآت، بالإضافة لاشتمالها علي الإدارة الهندسية، والتخطيط الهندسي وتطوير المنتج. الكثير من المهندسين المدنيين يميلون للعمل بالقطاع الخاص، مثل المكاتب الهندسية، وشركات الإشراف والتنفيذ، والمقاولين العموميين. كما أن القطاع العام أو الحكومي يوظف أعداداً كبيرةً من المهندسين المدنين في إدارات المدن والبلديات، وإدارات الطرق وفي الأقسام الهندسية للمصالح الحكومية المختلفة، مثل الدفاع ، الحرس الوطني، والداخلية، وغيرها . واليوم نجد أن شركات المصارف ومؤسسات توظيف الأموال تستأنس بالمهندسين المدنين لتيم أو إدارة الاستثمار المحلي والخارجي وخلافة.

الهندسة المدنية وتحديات المستقبل
هل تعلم أن هندسة المياه هي أحد فروع الهندسة المدنية، بل يكاد أن يكون أهم التخصصات الحيوية في عصرنا الحاضر ومن المتوقع أن يتنامي دوره في المستقبل القريب. فلا يخفي علي أحد أن "قضية المياه" هي قضية الساعة التي بدأت الدول بل أمم العالم تحشد لها الجهود والطاقات البشرية والمادية.

هل تعلم أن هندسة النقل هي أحد فروع الهندسة المدنية، فهي تشمل هندسة الطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية وتخطيط النقل. وقديماً اعتمد قيام الدول واضمحلالها على قدرتها على سرعة الحركة والنقل، وهذا المفهوم لا زال قائماً في العصر الحديث. حيث تعتمد قدرة الدول في الدفاع عن مكتسباتها علي قدرتها علي الحركة. كذلك، فإن الطرق والمطارات والموانئ هي الشريان الذي يحمل مواد الحضارة، والسلع والعلم من أنحاء العالم المختلفة إلي جميع أرجاء الوطن النائية.

هل تعلم أن هندسة البيئة هي أحد فروع الهندسة المدنية، فهي تعتبر من أهم التخصصات ، وذلك بسبب التوجه العالمي للاهتمام بالبيئة. ولا يُخفي علي أحد أن تلوث المياه والهواء والتربة يتفاقم يوماً بعض يوم، ولا يكاد يمضي يوماً إلا ونسمع أو نقرأ خبراً له علاقة بتلوث البيئة. إن مهندس البيئة هو المسئول عن معالجة تلوث البيئة والحد من هذا التلوث.

نقلا عن منتديات طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?t=4290



var gaJsHost = (("https:" == document.location.protocol) ? "https://ssl." : "http://www.");
document.write(unescape("%3Cscript src='" + gaJsHost + "google-analytics.com/ga.js' type='text/javascript'%3E%3C/script%3E"));





try {
var pageTracker = _gat._getTracker("UA-398894-8");
pageTracker._trackPageview();
} catch(err) {}
avatar
أمل المستقبل
Admin

عدد المساهمات : 616
نقاط : 3000698
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://hmsyellel.yoo7.com

046877140 http://hmsyellel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى